هيئة تطوير محمية الإمام عبدالعزيز تنشط رعي المجتمع المحلي بتراخيص موسمية

قررت هيئة تطوير محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية بدء إصدار تصاريح الرعي الموسمي للمقيمين المحليين داخل حدود المحمية، وذلك اعتباراً من الخامس عشر من يونيو 2026، وفقاً لسلسلة من القواعد والاشتراطات التي تهدف إلى موازنة الاستفادة من الموارد الطبيعية مع الحفاظ على استدامتها، وتعزيز حماية الغطاء النباتي وتعزيز التنوع البيولوجي.
إطار تنظيمي للرشايات الموسمية
أوضحت الهيئة أن السماح بالرعي الموسمي يأتي كجزء من سياساتها لإدارة المراعي على أسس علمية، تضمن استغلالاً مستداماً للموارد الطبيعية وتوفير فرص للمجتمعات المحلية للاستفادة من الأراضي المخصصة للغذاء تحت إشراف وتنظيم يحافظ على البيئة ومكوناتها.
مناطق الرعي وفترات الاستخدام
حددت الهيئة مسارين رئيسيين للرعي داخل المحمية: أولاً، خصصت منطقة روضة خريم لاستقبال الأغنام والماعز فقط، مع تحديد مدة السماح بالرعي فيها بشهرين. ثانياً، تم تخصيص مواقع أخرى لاستقبال الماشية، مع السماح بالرعي فيها لمدة ثلاثة أشهر، ما يضمن تحقيق توازن بيئي وإدارة مستدامة للمراعي.
آلية التقديم والالتزام بالمعايير
دعت الهيئة جميع الراغبين في الاستفادة من نظام الرعي الموسمي إلى تقديم طلبات الترخيص عبر منصة العرمة الرقمية المتاحة على الرابط https://urmah.iarda.gov.sa/login، مشددةً على ضرورة الالتزام بالمعايير البيئية والصحية المعتمدة لضمان استمرارية المراعي الطبيعية وحماية التنوع الأحيائي للأجيال القادمة.
أهداف طويلة الأمد
تسعى هذه الخطوة إلى تعزيز الاستدامة في استخدام الموارد الطبيعية داخل المحمية، مع الحفاظ على التوازن البيئي وتوفير فرص اقتصادية مستدامة للمجتمع المحلي، في إطار رؤية شاملة لحماية البيئة وتعزيز التنوع البيولوجي في المنطقة.





