وفد السعودية يشارك في مؤتمر BIO الدولي لتقوية الاستثمارات في التقنية الحيوية

بقيادة نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير، المهندس عبدالعزيز بن حمد الرميح، شارك فريق سعودي في مؤتمر BIO الدولي للبيوتكنولوجيا المقام في سان دييغو بأمريكا، خلال الفترة من 22 إلى 25 يونيو الجاري. وقد تم تمثيل المملكة بجناح وطني شامل يسلط الضوء على خبراتها في الابتكار الصحي والبيوتكنولوجيا، ساعياً لجذب رؤوس أموال نوعية وشراكات استراتيجية تدعم نمو القطاع الصحي بما يتماشى مع أهداف برنامج تحويل القطاع الصحي المستند إلى رؤية 2030 والاستراتيجية الوطنية للبيوتكنولوجيا.
محتوى الجناح وتشكيلة المشاركين
ضمّ الجناح أربعة وعشرين جهة من الجهات الحكومية ذات الصلة بالبيوتكنولوجيا، إلى جانب كبرى الشركات الخاصة المتخصصة في الصناعات الدوائية، والتقنيات الحيوية، وحلول الأعمال، والصناديق الاستثمارية. كما شاركت مجموعة من الشركات الوطنية العاملة في هذا المجال.
أنشطة ومبادرات خلال المؤتمر
تضمن برنامج الوفد تنظيم طاولة حوارية متخصصة ضمت خمسة وعشرين شركة عالمية، إضافة إلى أكثر من ثلاثين جلسة تعريفية ولقاءات ثنائية مع قادة القطاع. تناولت الجلسات موضوعات عدة شملت جاذبية المملكة لإجراء التجارب السريرية، وعرض التطورات التنظيمية والبنية التحتية البحثية. وأسفرت الفعالية عن توقيع عدة اتفاقيات وشراكات تهدف إلى تطوير الأدوية وتعزيز التعاون البحثي، فضلاً عن تنفيذ زيارات إلى مؤسسات عالمية رائدة لتبادل الخبرات ونقل المعرفة.
استعداد المملكة لاستضافة BIO الشرق الأوسط
من الجدير بالذكر أن السعودية ستستضيف نسخة الشرق الأوسط من مؤتمر BIO للبيوتكنولوجيا في الفترة من 14 إلى 16 ديسمبر، ما يعكس تصاعد دور المملكة كمركز إقليمي للابتكار في هذا المجال، ويساهم في دعم البحث والتطوير والابتكار الصحي.
حجم المؤتمر الدولي وأهميته
يُعد مؤتمر BIO الدولي للبيوتكنولوجيا أكبر تجمع عالمي للقطاع، حيث يجذب سنوياً أكثر من عشرين ألف مشارك من أكثر من سبعين دولة. يجمع الحدث بين قادة الصناعة، المستثمرين، المؤسسات البحثية والهيئات التنظيمية لعرض أحدث الابتكارات وتكوين شراكات استراتيجية في مجالات التقنية الحيوية والعلوم الصحية.





