الرئيسيةمحلياتختام أسبوع الرياض الدولي للصناعة بمشاركة...
محليات

ختام أسبوع الرياض الدولي للصناعة بمشاركة 17 دولة وتوقيع اتفاقيات توطين

26/06/2026 09:01

اختتمت فعاليات أسبوع الرياض الدولي للصناعة، الذي جمع تحت مظلته النسخة الحادية والعشرين للمعرض السعودي للبلاستيك والصناعات البتروكيماوية، والمعرض السعودي للطباعة والتغليف، والنسخة الرابعة للمعرض السعودي للخدمات اللوجستية الذكية، حيث عُرضت أحدث الابتكارات التقنية في مجالات الصناعة واللوجستيات وحلول الطباعة والتغليف، مع إتاحة فرص تعاون واستثمار بين الكيانات المحلية والعالمية.

محاور أسبوع الرياض الدولي للصناعة

ركزت الفعاليات على ثلاثة محاور أساسية: تعزيز الاستدامة في المجال الصناعي، دعم التحول الرقمي، وتحسين كفاءة سلاسل الإمداد والإنتاج. وتم تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين شركة معارض الرياض وشركة “ميسي دوسلدورف” الألمانية، ما يربط المعارض السعودية المتخصصة بثلاث من أبرز المعارض العالمية في قطاعات البلاستيك والتغليف والطباعة، وهي معارض “K” و”Interpack” و”Drupa”.

المؤتمر المصاحب ومناقشاته

تضمن المؤتمر المصاحب للحدث مشاركة أكثر من أربعين متحدثًا من ثلاثة عشر دولة، حيث تم التطرق إلى موضوعات عديدة تشمل التحول الصناعي السعودي، تسريع الابتكار، التوطين، وتعزيز القدرة التنافسية على الصعيد العالمي. كما ناقش المتحدثون دور الممكنات الصناعية في دعم المستثمرين وتحسين كفاءة المصانع الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى مستقبل اللوجستيات الذكية وما تحمله من تقنيات الروبوتات، المركبات ذاتية القيادة، الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء.

عُرضت كذلك حلول متقدمة في مجال التعبئة والتغليف، والامتثال التنظيمي لصناعة البلاستيك، بالإضافة إلى مفهوم الاقتصاد الدائري للبوليمرات ودوره في دعم الصناعات المستقبلية.

جلسات المؤتمر ومواضيعها

تناولت الجلسات استراتيجيات تمويل الاستثمارات الصناعية، ومستقبل الطائرات بدون طيار في التجارة الإلكترونية وخدمات التوصيل داخل المدن. كما تم استعراض أفضل الممارسات لاستغلال أسطح المباني في توليد الطاقة الشمسية وتحقيق عوائد اقتصادية مستدامة.

تضمن الحوار أيضًا تحديد كمي للمايكروبلاستيك ودوره في الوصول إلى الحياد الصفري، وقياس البصمة الكربونية في دورة حياة البوليمرات. وأُثيرت قضايا بدائل البلاستيك وإعادة تعريف الجيل الجديد من المواد البلاستيكية، إلى جانب حلول المصانع الذكية في قطاع البوليمرات والقوالب، ومستقبل الاستدامة في صناعات البلاستيك والتغليف والتحديات المرتبطة بها داخل المملكة.

الاتفاقيات والتوقيعات

أشرف المركز الوطني للتنمية الصناعية على توقيع اتفاقية بين شركة مصنع البلاستيك الأهلي وشركة “فيغيراس” الإسبانية المتخصصة في حلول وتقنيات تصنيع المقاعد، لتوطين تقنيات تصنيع كراسي الملاعب والمسارح. يهدف هذا التعاون إلى نقل المعرفة التقنية، رفع نسبة المحتوى المحلي، وتعزيز القيمة المضافة للصناعات التحويلية الوطنية.

كما شهد الحدث توقيع عدة اتفاقيات وشراكات صناعية نوعية في مجالات توطين التقنيات المتقدمة وتطوير حلول التصنيع، شملت اتفاقيات في قطاع الآلات والمعدات الصناعية وخطوط الإنتاج.

ورش العمل والجهات المشاركة

احتوى المعرض على سلسلة من ورش العمل المتخصصة التي استعرضت أحدث التقنيات والابتكارات في القطاع الصناعي. شاركت وزارة الصناعة والثروة المعدنية من خلال ورشة بعنوان “دور وزارة الصناعة في تعزيز الجودة الصناعية”، حيث بيّنت جهودها في دعم جودة المنتجات الوطنية وتعزيز تنافسية القطاع.

نظمت شركة سابك والشركة المتقدمة للبتروكيماويات عدة ورش متخصصة ركّزت على حلول البوليمرات، التغليف، الرعاية الصحية، الاستدامة، والابتكار الصناعي.

رؤية أسبوع الرياض الدولي للصناعة

يأتي أسبوع الرياض الدولي للصناعة في إطار مساعي المملكة لبناء شراكات صناعية دولية، تمكين الاستثمارات، وعرض أحدث التقنيات والحلول التي تدعم بناء صناعات وطنية أكثر تنافسية واستدامة، ما يعزز مكانة المملكة كمركز صناعي إقليمي وعالمي.