ضبط أكثر من خمسة عشر ألفاً من المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في جميع مناطق المملكة

أجرت الجهات الأمنية حملات ميدانية متكاملة لمتابعة وضبط من خالفوا أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، شملت جميع مناطق المملكة خلال الفترة الممتدة من 11 يونيو إلى 17 يونيو من العام الحالي. وأسفرت هذه الجهود عن إحصاءات تفصيلية تُظهر حجم المخالفات التي تم رصدها.
عدد المخالفين الذي تم ضبطه
وفقاً للبيانات الصادرة، وصل مجموع الأشخاص الذين خضعوا للضبط إلى 15,288 مخالفاً. وشمل ذلك 7,864 مخالفاً لنظام الإقامة، و4,576 مخالفاً لنظام أمن الحدود، و2,848 مخالفاً لنظام العمل.
محاولات عبور الحدود غير النظامية
من بين المخالفين، تم ضبط 1,668 شخصاً أثناء محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة بطرق غير شرعية. وتوزعت الجنسيات كالتالي: 46 % منهم من الجنسية اليمنية، 53 % من الجنسية الإثيوبية، بينما تشكل الجنسيات الأخرى نسبة 1 %. بالإضافة إلى ذلك، تم توقيف 54 شخصاً حاولوا الخروج من المملكة بصورة غير قانونية.
المسؤولون عن نقل وإيواء المخالفين
كشفت التحقيقات عن وجود 24 متورطاً في عمليات نقل وإيواء وتشغيل المخالفين، بالإضافة إلى إخفائهم عن السلطات.
إجراءات المتابعة والتنفيذ
حالياً، يخضع 23,587 وافداً مخالفاً لإجراءات تنفيذ الأنظمة، منهم 21,758 رجلاً و1,829 امرأة. وتم إحالة 15,109 من المخالفين إلى بعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، بينما تم توجيه 1,979 آخرين لاستكمال حجوزات سفرهم. كما تم اتخاذ قرار بترحيل 10,458 مخالفاً.
العقوبات والتحذيرات
أكدت وزارة الداخلية أن أي شخص يساهم في تسهيل دخول المخالفين لنظام أمن الحدود إلى المملكة، أو ينقلهم داخلها، أو يوفر لهم مأوى أو أي نوع من المساعدة، سيواجه عقوبة قد تصل إلى السجن لمدة 15 عاماً، إضافة إلى غرامة مالية قد تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسائل النقل والسكن المستخدمة. وتُصنّف هذه الجريمة كجريمة كبرى تستوجب التوقيف وتُعد انتهاكاً للشرف والأمانة.
دعت الوزارة الجمهور إلى الإبلاغ عن أي حالة مخالفة عبر الرقم 911 في مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والشرقية، أو عبر الأرقام 999 و996 في باقي مناطق المملكة.





