حوطة بني تميم تستقبل زواراً لمراقبة تعامد الشمس على مدار السرطان

قامت بلدية حوطة بني تميم، ممثلةً عن أمانة منطقة الرياض، بتحضير موقع مخصص لرصد ظاهرة تعامد الشمس على مدار السرطان، استعداداً لاستقبال المهتمين غداً الاثنين، حيث سيتابعون الحدث الفلكي السنوي في الفترة من 21 إلى 23 يونيو.
الموقع الجغرافي الفريد
تُعَدُّ حوطة بني تميم المَكان الوحيد داخل المملكة التي يمر من خلالها خط العرض الوهمي الخاص بمدار السرطان عند دائرة عرض 23°26’10.8″ شمال خط الاستواء، وهو الحد الشمالي الذي تضرب فيه أشعة الشمس سطح الأرض بزاوية عمودية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
التجهيزات والخدمات المقدمة
شمل الإعداد تخصيص مساحة مخصصة للرصد، وإعداد شاشة تعريفية تُوضح للزوار طبيعة الظاهرة الفلكية ومقوماتها العلمية، إلى جانب توفير جميع المتطلبات التنظيمية اللازمة لاستقبال المهتمين والمتابعين. كما سيحضر الحدث عدد من الخبراء والمتخصصين في مجال الفلك لتقديم الشروحات والإجابة على الاستفسارات.
الهدف من الفعالية
تسعى أمانة منطقة الرياض من خلال هذه الفعالية إلى دعم الأنشطة العلمية والثقافية، وتعزيز الوعي بالظواهر الطبيعية، وإبراز الخصائص الجغرافية المميزة لمناطق المحافظة، تماشيًا مع رؤيتها في أن تكون رائدةً في تحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة.
دعوة للمتابعة
تُوجه الدعوة إلى جميع المهتمين بالفلك والطبيعة لزيارة الموقع خلال الأيام المحددة، حيث سيتاح لهم فرصة مشاهدة الشمس تُعْتَمِدُ على مدار السرطان بشكل مباشر، والاستفادة من الشروحات العلمية المقدمة.





