الرئيسيةتكنولوجياالمنتخب السعودي للذكاء الاصطناعي يضيف ست...
تكنولوجيا

المنتخب السعودي للذكاء الاصطناعي يضيف ست جوائز إلى سجل إنجازاته في أولمبياد آسيا والباسيفيك

28/06/2026 15:01

حصل المنتخب الوطني السعودي المتخصص في مجال الذكاء الاصطناعي على ست جوائز دولية خلال مسابقة أولمبياد الذكاء الاصطناعي لدول آسيا والباسيفيك (APOAI) للعام 2026، والتي تمثل أول مشاركة للمملكة في هذا الحدث المتنامي.

تفاصيل الجوائز

أعلنت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع عبر حسابها على منصة إكس أن السعودية نالت ميدالية ذهبية واحدة، إضافة إلى ثلاث ميداليات فضية، فضلاً عن شهادتي تقدير.

أسماء الفائزين

الطالب قصي عماد جادالله من إدارة تعليم جدة توج بالميدالية الذهبية. أما الميداليات الفضية فحصل عليها ليث سويد الزهراني (إدارة تعليم الرياض)، ويوسف فريد الخلاوي (إدارة تعليم جدة)، وعلي أيمن الخباز (إدارة تعليم الشرقية). وحصل الطالب رائد حسن طيب (إدارة تعليم الشرقية) على شهادة تقدير، بينما نال حمد محمد الكلباني (إدارة تعليم الرياض) شهادة تقدير أخرى.

برنامج التأهيل

خضع المتسابقون لبرنامج تأهيلي شامل نظمته أكاديمية كاوست، شمل مراحل تقييمية، معسكرات تدريبية متخصصة، واختبارات ترشيحية، هدفها صقل مهاراتهم في الذكاء الاصطناعي، التعلم الآلي، والتفكير التحليلي، وتعزيز جاهزيتهم للمنافسات العالمية.

دعم مؤسسي وتعاون حكومي

تشارك المملكة في هذه الفعالية من خلال مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، بالتعاون مع وزارة التعليم وأكاديمية كاوست، لتأكيد حضور الطلاب السعوديين في ميادين التقنية المتقدمة، وتكثيف الاستثمار في الكفاءات الوطنية الشابة المختصة بالذكاء الاصطناعي وتكنولوجيات المستقبل.