الرئيسيةعربي و عالميوزير الخارجية السعودي يلتقي نظيره القطري...
عربي و عالمي

وزير الخارجية السعودي يلتقي نظيره القطري في المنامة لبحث المستجدات الإقليمية

25/06/2026 15:01

التقى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بنظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية قطر، خلال زيارة رسمية إلى المنامة. جاء اللقاء في إطار الفعاليات المصاحبة لاجتماع وزاري مشترك جمع دول مجلس التعاون الخليجي مع الولايات المتحدة الأمريكية.

سياق اللقاء

تم عقد الاجتماع الوزاري المشترك بين دول الخليج والولايات المتحدة في العاصمة القطرية، ما أتاح فرصة لتبادل الآراء بين المسؤولين السعوديين والقطريين حول أوضاع المنطقة المتقلبة.

استعراض العلاقات الثنائية

خلال الجلسة، تم التركيز على استعراض مسار التعاون بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر، مع إبراز الإنجازات المشتركة في مختلف المجالات وتعزيز الروابط الدبلوماسية بين البلدين.

مناقشة المستجدات الإقليمية

تناول الطرفان في الحوار آخر التطورات التي تشهدها الساحة الإقليمية، مشددين على أهمية الجهود المتواصلة لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة، ومؤكدين على ضرورة تنسيق السياسات بين الجانبين.

تداعيات مذكرة التفاهم الأمريكية-الإيرانية

أُثيرت في اللقاء مسألة مذكرة التفاهم التي وقعتها الولايات المتحدة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، مع بحث تأثير هذه الوثيقة على الأمن الإقليمي واستقرار الدول المطلة على الخليج، وأكد الجانبان رغبتهما في متابعة التطورات واتخاذ الإجراءات المناسبة وفقاً للمصلحة المشتركة.

اختتم اللقاء بتأكيد كل من الأمير فيصل بن فرحان والشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني على عزمهما مواصلة تعزيز التعاون الثنائي وتنسيق المواقف حيال القضايا الإقليمية ذات الأهمية.