الرئيسيةمحلياتمجلس الوزراء السعودي يوافق على لائحة...
محليات

مجلس الوزراء السعودي يوافق على لائحة تملك غير السعوديين للعقار ويقر 15 قراراً جديداً

23/06/2026 15:01

ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء اليوم في مدينة جدة، بحضور ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان.

المجلس يتابع الأوضاع الإقليمية والدولية

اطلع المجلس في مستهل الجلسة على مضمون الاتصالين الهاتفيين اللذين أجراهما ولي العهد مع كل من ملك مملكة البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية محمد شهباز شريف، إضافة إلى الرسالة التي تلقاها من رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف.

وتابع المجلس تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، مجدداً التأكيد على مواقف المملكة الثابتة في دعم الجهود الرامية إلى ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، والمساهمة في الاستجابة للنداءات الإنسانية ومد يد العون للمحتاجين والمتضررين في جميع أنحاء العالم.

إشادة بإنجازات رؤية 2030 والتنافسية العالمية

وأوضح وزير الإعلام سلمان بن يوسف الدوسري، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن المجلس استعرض المسارات التنموية في المملكة والأهداف التي تحققت في الفترة الماضية على المستوى الوطني، وذلك بالتزامن مع تسجيل مراكز متقدمة في المؤشرات والتصنيفات الدولية وتوالي النجاحات لاستراتيجيات رؤية السعودية 2030 على مختلف الأصعدة.

وأشاد المجلس بتقدم المملكة في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2026، حيث حلت في المرتبة الثالثة عشرة عالمياً والثالثة على مستوى دول مجموعة العشرين، إضافة إلى الارتقاء في جميع المحاور الرئيسة، وحصولها على مراكز ضمن العشرة الأولى في 74 مؤشراً فرعياً، مما يعكس فاعلية النموذج السعودي في مجالات التنافسية.

واعتبر المجلس أن احتفاظ المملكة بالمرتبة الأولى عالمياً في مؤشر الأمن السيبراني للعام الثالث على التوالي يجسد ريادتها في هذا القطاع الحيوي، في ظل المكتسبات التي حققتها محلياً وإقليمياً ودولياً، ومبادراتها الداعمة للتحول الرقمي وتوطين التقنيات ذات الأولوية وتعزيز التعاون مع مختلف دول العالم.

وقدر المجلس المنجزات التي حققها برنامج تحول القطاع الصحي في بناء منظومة أكثر تكاملاً وكفاءة، تضع صحة الإنسان في صدارة الأولويات من خلال تسهيل الوصول إلى الخدمات ورفع مستوى جودتها وتعزيز الرعاية الطبية الشاملة والتوسع في المدن الصحية، إضافة إلى ترسيخ الوقاية وتمكين المجتمع من تبني أنماط حياة صحية مستدامة.

كما نوه المجلس بتسجيل برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية “ندلب” أداءً متقدماً خلال العام الماضي 2025، مرسخاً دوره في دعم نمو الاقتصاد غير النفطي وتعزيز جاذبية القطاعات الصناعية والتعدينية واللوجستية وإسهاماتها في نمو الاستثمارات والصادرات والمحتوى المحلي.

إقرار 15 قراراً جديداً بينها لائحة تملك العقار

واطلع مجلس الوزراء على الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهت إليه مجالس الشؤون السياسية والأمنية والشؤون الاقتصادية والتنمية واللجنة العامة للمجلس وهيئة الخبراء، لينتهي إلى الموافقة على القرارات التالية:

أولاً: الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة بين وزارة الطاقة السعودية والوزارة الاتحادية للاقتصاد والطاقة في جمهورية ألمانيا الاتحادية.

ثانياً: تفويض وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالتباحث مع الجانب الموريشيوسي بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين الوزارة ووزارة الفنون والثقافة في جمهورية موريشيوس لدعم المساجد، والتوقيع عليه.

ثالثاً: الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة العدل السعودية والمحكمة العليا في جمهورية المالديف.

رابعاً: تفويض وزير البلديات والإسكان بالتوقيع على مشروع مذكرة تفاهم في مجالي القطاع البلدي والإسكاني بين وزارة البلديات والإسكان السعودية ووزارة الإسكان والتنمية الحضرية والريفية في جمهورية الصين الشعبية.

خامساً: الموافقة على اتفاقين في مجال توظيف العمالة بين المملكة وكل من نيبال وجمهورية نيجيريا الاتحادية.

سادساً: الموافقة على مذكرة تفاهم بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية في مجال التعليم والتدريب.

سابعاً: الموافقة على اتفاقية بين المملكة وجمهورية باكستان الإسلامية في مجال خدمات النقل الجوي.

ثامناً: الموافقة على مذكرة تعاون بين الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بسلطنة عمان في مجال تنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.

تاسعاً: الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام تملك غير السعوديين للعقار.

عاشراً: الموافقة على النطاقات الجغرافية التي يجوز لغير السعوديين التملك فيها.

حادي عشر: الموافقة على مبادرة تصميم وبناء أول قمر صناعي سعودي مصري مشترك.

ثاني عشر: تحويل الوحدة التنظيمية في وزارة الثقافة المسماة “الأرشيف الثقافي” إلى مركز غير مستقل باسم “مركز ذاكرة الثقافة السعودية” وفق ترتيباته التنظيمية.

ثالث عشر: اعتماد الحسابين الختاميين للمركز السعودي للأعمال الاقتصادية (سابقاً) والجامعة السعودية الإلكترونية لعام مالي سابق.

رابع عشر: التوجيه بما يلزم بشأن عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، من بينها تقريران سنويان لهيئة تطوير محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية وجامعة الملك عبدالعزيز.

خامس عشر: الموافقة على تعيين وترقيات إلى المرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة وزير مفوض، وشملت:

  • تعيين محمد بن عبدالرحمن الصبيحي وكيلاً لإمارة منطقة الجوف بالمرتبة الخامسة عشرة.
  • ترقية الدكتور أحمد بن عبدالله الفريح مديراً عاماً بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التعليم.
  • ترقية بدرية بنت عبدالرحمن الغانم إلى مستشار أول أساليب تعليم بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التعليم.
  • ترقية ندى بنت صالح السماعيل إلى مستشار أول أساليب تعليم بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التعليم.
  • ترقية خالد بن علي القحطاني إلى مستشار أول أساليب تعليم بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التعليم.
  • ترقية عبدالله بن سعد الغنام إلى مستشار أول أساليب تعليم بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التعليم.
  • ترقية فهد بن ناصر السبيعي إلى مستشار أعمال بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الطاقة.
  • ترقية نايف بن عبيد الشيباني إلى مستشار أعمال بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.
  • ترقية خالد بن أحمد الغامدي مديراً عاماً بالمرتبة الرابعة عشرة بإمارة منطقة مكة المكرمة.
  • ترقية حمدي بن أحمد السهلي إلى وزير مفوض بوزارة الخارجية.
  • ترقية نوف بنت عبدالرحمن المهيدب إلى مستشار أعمال بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • ترقية سعود بن سعد الشمراني مديراً عاماً بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الإعلام.
  • ترقية ناصر بن عبدالله التركي مديراً عاماً بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الإعلام.
  • ترقية خالد بن عبدالله عسيري إلى مستشار بحث ديني بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.