الرئيسيةاقتصادوزير المالية السعودي يختتم مشاركته في...
اقتصاد

وزير المالية السعودي يختتم مشاركته في منتدى أوبك للتنمية بفيينا

24/06/2026 17:01

السياق والمشاركة

اختتم وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان مشاركته في منتدى صندوق أوبك للتنمية والاجتماع السابع والأربعين للمجلس الوزاري للصندوق، اللذين عُقدا في الفترة 8‑9 محرم 1448هـ الموافق 23‑24 يونيو 2026م في فيينا، النمسا، تحت شعار “تحول يمكّن الغد” . شارك في الفعالية قادة ووزراء وممثلو مؤسسات تمويل إنمائي متعددة الأطراف لبحث سبل تعزيز الاستجابة للتحديات العالمية.

رؤية الوزير للتنمية المستدامة

في كلمته الافتتاحية أوضح الجدعان أن التحدي التنموي الحالي لم يعد يقتصر على تحفيز النمو الاقتصادي فقط، بل بات يتطلب بناء اقتصادات أكثر صموداً أمام الصدمات العالمية، وتعزيز مرونة سلاسل الإمداد، وتحسين جاهزية الدول للتعامل مع المخاطر المتزايدة.

وأضاف أنه لا يمكن لأي دولة confronting these challenges alone، مؤكداً أن مؤسسات تمويل التنمية، بما فيها صندوق أوبك للتنمية، تلعب دوراً محورياً في حشد الموارد، وتبادل المعرفة، ودعم الابتكار لمساعدة الدول على مواجهة تلك التحديات.

تفاصيل الاجتماع الوزاري

كما شارك الوزير في الاجتماع السابع والأربعين لمجلس وزراء صندوق أوبك للتنمية الدولية، الذي يعد أعلى هيئة صالحة للصندوق ويعقد سنوياً للمصادقة على البيانات المالية المدققة، والتقارير السنوية عن أنشطة الصندوق، وأي بنود أخرى تقدمها الإدارة. تُعقد دورات المجلس إما في مقر الصندوق أو في أي مكان يحدده المجلس.