الرئيسيةعربي و عالميوزير الخارجية السعودي يلتقي بنظيره القطري...
عربي و عالمي

وزير الخارجية السعودي يلتقي بنظيره القطري والعماني لبحث المستجدات الإقليمية

25/06/2026 17:01

في ظل الاجتماع الوزاري المشترك الذي جمع دول مجلس التعاون الخليجي مع الولايات المتحدة الأمريكية، التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، في المنامة مع وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، الذي يشغل أيضاً منصب رئيس مجلس الوزراء في قطر.

استعراض العلاقات الثنائية مع قطر

خلال الجلسة التي أقيمت على هامش الفعالية، تم تسليط الضوء على أواصر التعاون المتينة بين المملكة العربية السعودية وقطر، مع التركيز على الإنجازات المشتركة في مجالات الأمن والاستقرار الإقليمي. كما تطرق الطرفان إلى آخر التطورات التي شهدتها الساحة الإقليمية، خصوصاً ما يتعلق بمذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وما قد يترتب عليها من تأثيرات على أمن المنطقة.

لقاء مع وزير الخارجية العماني

في سياق متصل، عقد الوزير فيصل بن فرحان بن عبدالله لقاءً آخر في العاصمة العمانية مع معالي وزير خارجية سلطنة عُمان، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي. جاء هذا الاجتماع كذلك ضمن فعاليات القمة الوزارية المشتركة.

ناقش الطرفان سبل تعزيز العلاقات الأخوية القائمة بين المملكة وعمان، مع الإشارة إلى أهمية التعاون المشترك في خدمة المصالح المتبادلة وتعزيز مسيرة العمل الخليجي المتكامل.

المستجدات الإقليمية والاتفاق الأمريكي-الإيراني

تضمن الحوار بين الجانبين استعراضاً للاتفاق الأخير الذي تم بين الولايات المتحدة وإيران، ومناقشة التدابير الدبلوماسية اللازمة لتقليل التوترات المتصاعدة في المنطقة. وأبدى الطرفان رغبتهما في دعم الجهود الرامية إلى تعزيز الأمن والاستقرار، وإيجاد آليات فعالة لخفض التصعيد.

خاتمة اللقاءات