الرئيسيةمحلياتمجلس الوزراء يقر لائحة تملك غير...
محليات

مجلس الوزراء يقر لائحة تملك غير السعوديين للعقارات ويستعرض إنجازات التنمية الدولية

24/06/2026 05:01

افتتح مجلس الوزراء جلسته بالاطلاع على محتوى المكالمتين الهاتفيتين التي أجرىهما ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان مع الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، ورئيس وزراء باكستان محمد شهباز شريف، كما تم استعراض نص الرسالة الواردة من رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف.

متابعة الأوضاع الإقليمية والعالمية

ناقش المجلس المستجدات على الصعيدين الإقليمي والدولي، مع تجديد التأكيد على المواقف الثابتة للمملكة في دعم الجهود الرامية إلى ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، إضافة إلى الاستجابة للنداءات الإنسانية وتقديم العون للمحتاجين في مختلف بقاع الأرض.

المسارات التنموية وإنجازات رؤية 2030

أوضح وزير الإعلام سلمان الدوسري أن المجلس استعرض مسارات التنمية التي حققتها المملكة مؤخرًا، مع الإشارة إلى تحقيق مراكز متقدمة في مؤشرات وتصنيفات دولية، وتوالي النجاحات التي تجسّد استراتيجيات رؤية السعودية 2030 وبرامجها المتعددة.

وقد أشاد المجلس بالتقدم الملحوظ في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2026، حيث احتلت المملكة المرتبة الثالثة عشرة على الصعيد العالمي، والثالثة بين دول مجموعة العشرين، كما حصدت مراكز ضمن العشرة الأولى في 74 مؤشرًا فرعيًا، ما يعكس فاعلية النموذج السعودي في مجالات التنافسية.

وعدّ المجلس بالاستمرار في الحفاظ على الصدارة العالمية في مؤشر الأمن السيبراني للعام الثالث على التوالي، مؤكداً أن ذلك يبرهن على ريادة المملكة في هذا القطاع الحيوي، مدعومًا بمبادرات التحول الرقمي وتوطين التقنيات ذات الأولوية وتعزيز التعاون مع دول ومنظمات متعددة.

تحولات القطاع الصحي وتطوير الصناعة الوطنية

وأشار وزير الإعلام إلى تقدير المجلس للإنجازات التي أحرزها برنامج تحول القطاع الصحي، الذي أسس منظومة أكثر تكاملًا وكفاية، بحيث تكون صحة الإنسان في صدارة الأولويات، مع تسهيل وصول المواطنين إلى الخدمات ورفع مستوى جودتها، وتوسيع نطاق المدن الصحية وتعزيز الوقاية وتبني أنماط حياة صحية مستدامة.

كما أبرز المجلس أداء برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية “ندلب” خلال العام الماضي، مشددًا على دوره في دعم الاقتصاد غير النفطي وتعزيز جاذبية القطاعات الصناعية، التعدينية واللوجستية، وإسهاماته في نمو الاستثمارات والصادرات وزيادة المحتوى المحلي.

قرارات ومذكرات تفاهم متعددة

تضمن جدول أعمال المجلس عددًا من الموضوعات التي شارك فيها مجلس الشورى، بالإضافة إلى ما توصل إليه مجلسا الشؤون السياسية والأمنية والشؤون الاقتصادية والتنمية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، وهيئة الخبراء.

من بين القرارات التي أقرها المجلس:

  • مذكرة تفاهم لتعاون طاقة بين المملكة وألمانيا.
  • مباحثات مع الجانب الموريشيوسي بشأن مشروع مذكرة لتدعيم المساجد.
  • مذكرة تفاهم بين وزارة العدل السعودية والمحكمة العليا في المالديف.
  • توقيع مشروع مذكرة تفاهم في مجالات البلديات والإسكان مع الصين.
  • اتفاقيتان لتوظيف العمالة مع نيبال ونيجيريا.
  • مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة في مجال التعليم والتدريب.
  • اتفاقية مع باكستان في خدمات النقل الجوي.
  • مذكرة تعاون مع سلطنة عُمان لتنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.
  • الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام تملك غير السعوديين للعقار.
  • الموافقة على النطاقات الجغرافية التي يجوز لغير السعوديين التملك فيها.
  • الموافقة على مبادرة تصميم وبناء أول قمر صناعي سعودي-مصري مشترك.
  • تحويل الوحدة التنظيمية “الأرشيف الثقافي” بوزارة الثقافة إلى مركز غير مستقل يحمل اسم “مركز ذاكرة الثقافة السعودية” وفق ترتيباته التنظيمية.
  • اعتماد الحسابين الختاميين للجامعة السعودية الإلكترونية وللمركز السعودي للأعمال الاقتصادية للعام المالي السابق.
  • توجيهات بخصوص عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال مجلس الوزراء، من بينها تقريران سنويان لهيئة تطوير محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية وجامعة الملك عبدالعزيز.

التعيينات والترقيات الوظيفية

أعلن المجلس عن مجموعة من التعيينات والترقيات في مختلف الوزارات والإمارات:

  • تعيين محمد بن عبدالرحمن الصبيحي كوكيل إمارة منطقة الجوف بالرتبة 15.
  • ترقية الدكتور أحمد بن عبدالله الفريح إلى مدير عام بوزارة التعليم بالرتبة 15.
  • ترقية بدرية بنت عبدالرحمن الغانم إلى مستشار أول أساليب تعليم بوزارة التعليم بالرتبة 15.
  • ترقية ندى بنت صالح السماعيل إلى مستشار أول أساليب تعليم بوزارة التعليم بالرتبة 15.
  • ترقية خالد بن علي القحطاني إلى مستشار أول أساليب تعليم بوزارة التعليم بالرتبة 15.
  • ترقية عبدالله بن سعد الغنام إلى مستشار أول أساليب تعليم بوزارة التعليم بالرتبة 15.
  • ترقية فهد بن ناصر السبيعي إلى مستشار أعمال بوزارة الطاقة بالرتبة 14.
  • ترقية نايف بن عبيد الشيباني إلى مستشار أعمال بوزارة الداخلية بالرتبة 14.
  • ترقية خالد بن أحمد الغامدي إلى مدير عام بإمارة مكة المكرمة بالرتبة 14.
  • ترقية حمدي بن أحمد السهلي إلى وزير مفوض بوزارة الخارجية.
  • ترقية نوف بنت عبدالرحمن المهيدب إلى مستشار أعمال بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالرتبة 14.
  • ترقية سعود بن سعد الشمراني إلى مدير عام بوزارة الإعلام بالرتبة 14.
  • ترقية ناصر بن عبدالله التركي إلى مدير عام بوزارة الإعلام بالرتبة 14.
  • ترقية خالد بن عبدالله عسيري إلى مستشار بحث ديني بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرتبة 14.