الرئيسيةعربي و عالميوزير الخارجية السعودي يشارك في الاجتماع...
عربي و عالمي

وزير الخارجية السعودي يشارك في الاجتماع الوزاري الخليجي‑الأمريكي بالمنامة

25/06/2026 17:01

السياقات والمشاركة

شارك الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية في الاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية الذي عُقد في المنامة، بحضور رؤساء وفود دول المجلس ومعالي الأمين العام لمجلس التعاون الأستاذ جاسم البديوي ومعالي وزير خارجية الولايات المتحدة ماركو روبيو.

مناقشات العلاقات الاستراتيجية والقضايا الإقليمية

تناول الاجتماع مراجعة العلاقات الإستراتيجية التي تربط دول المجلس بالولايات المتحدة وبحث سوط تنميتها وتطويرها لتحقيق المصالح المتبادلة وتعزيز أطر الشراكة في مختلف المجالات. كما ناقش المستجدات على الساحة الإقليمية والتحديات التي تواجه المنطقة، مؤكداً على ضرورة intensifying التنسيق المشترك لتعزيز السلام والاستقرار في الخليج والشرق الأوسط. وتطرق إلى المفاوضات الجارية بين واشنطن وطهران، مشدداً على أن أي نتائج يجب أن تراعي مصالح دول المجلس وأمنها وتساهم في إرساء استقرار المنطقة على أساس احترام السيادة وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

ملف الملاحة البحرية والتواصل المستقبلي

أكد المشاركون على أهمية ضمان أمن الملاحة البحرية وحرية حركة التجارة عبر الممرات المائية، لا سيما مضيق هرمز الذي يُعد شرياناً حيوياً للاقتصاد الإقليمي والعالمي. وفي الختام، جدد الاجتماع حرص دول الخليج والولايات المتحدة على مواصلة التشاور المستمر بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك ودعم المساعي الرامية إلى التوصل إلى حلول سياسية شاملة تُفضي إلى أمن مستدام وازدهار مشترك لجميع شعوب المنطقة.